-  الوكالة الحضرية للعيون تنظم يومين دراسيين حول التشريعات المتعلقة بالنجاعة الطاقية في ميدان البناء والتعمير وذلك بتاريخ 6 و7 أبريل 2017 بمدرج قصر المؤثمرات بمدينة العيون  -  الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج الجمعة 10 غشت 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة العيون.  -  تقارير المجالس الإدارية للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء  
 
     
     
         Recherche
            Infos | Evénément 

 الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء تحتفي بأول متقاعد في صفوف مستخدميها

في جو عائلي مفعم بالتآخي والتآزر احتفت أسرة الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء يوم الأربعاء 28 مارس 2018 بتكريم أول متقاعد يغادرها بعد 17 سنة من العمل الجاد والمسؤول ومعه مهندس معماري التحق بالقطاع الخاص بعد مسيرة مهنية تزيد عن العقدين من العطاء والتميز وتجربة راكمها داخل الوكالة الحضرية، ومن خلالهما احتفت الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء بأطرها ومستخدميها عرفانا منها بمجهوداتهم المتواصلة وتضحياتهم اللامشروطة في تجويد الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمواطنين وزرع مبدإ التضامن وحس الفريق وروح العمل الجاد في الملتحقين الجدد بالمؤسسة.



وفي بادرة نوعية، تمت دعوة مستخدمي الوكالة الحضرية للعيون رفقة أبنائهم لحضور هذا التكريم مع تخصيص نشاط ترفيهي خاص للأطفال أسهم في خلق جو عائلي متميز. وبهذه المناسبة قامت السيدة توفة أندور مديرة الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء بإلقاء كلمة في حق المتقاعد السيد عبدالحميد حرش الراس والمهندس المعماري توفيق أوكيم نوهت من خلالها بمسيرتهما المهنية وحسن سيرتهما طيلة فترة عملهما بالوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء، وشكرتهما على كل ماقدماه من تضحية وتفان في العمل، كما جددت التزامها بدعم كل المبادرات الهادفة إلى توحيد لحمة أسرة مستخدمي المؤسسة والرفع من مستوى الخدمات الإجتماعية المقدمة لهم و من شأنه الإسهام في تحسين جودة خدمات الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء ، كما منحت لهما شواهد تقديرية رمزا على مسيرتهما الموفقة وتذكارا لهما على تألقهما المهني. بعد ذلك تناول الكلمة بعض الأطر والمسؤولين ذكروا بحسن خلق زملائهم وباللحظات الأخوية الجميلة التي قضوها معهم، وأجمعوا على أن الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء كانت وستزال البيت الثاني الذي يجمعهم بباقي إخوانهم، وعلى أن تظل البادرة التي قامت بها إدارة المؤسسة عرفا إداريا وسنة متوارثة تحافظ على الأجواء العائلية والمهنية الرفيعة التي تسود العلاقات بين أطر ها ومستخدميها في إطار جمعية التضامن للأعمال الاجتماعية. كما تسلم الكلمة كل من السيد توفيق أوكيم والسيد عبدالحميد حرش الراس عبر ا فيها على شكرهما للمديرة ولمكتب الجمعية على الالتفاتة الطيبة وعلى حسن التكريم الذي ترك صدى طيبا في نفوس الجميع، ونوهوا بعلاقتهما الحسنة بزملائهما وعلى الدعم الذي تلقوه منهم طوال حياتهم المهنية بجوارهم في العمل.



وبنفس المناسبة قامت رئيسة الجمعية وفي إطار النظام الداخلي للجمعية بمنح هدايا تذكارية رمزية لهما ومنحة مالية للسيد عبدالحميد حرش الراس إثر إحالته على التقاعد.



بعض الصور التذكارية بمناسبة الاحتفاء

 الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج الجمعة 10 غشت 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة العيون.

شاركت الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء يومه الجمعة 10 غشت 2018 في الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج والذي تم تنظيمه من طرف المركز الجهوي للاستثمار بالعيون تحت إشراف السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء تحت شعار : أية أدوار لكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني .
وخلال هذا اليوم قدم ممثل الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء للسيد الوالي والوفد الرسمي المرافق له عدة شروحات وتوضيحات همت دور الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء في تشجيع الاستثمار وتبسيط المساطر والمعالجة القبلية للمشاريع الاستثمارية هذا بالإضافة إلى ما تقدمه من مساعدات تقنية وقانونية .
كما ابرز ممثل الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء خلال هذا اللقاء المعاملة الخاصة التي توليها الوكالة الحضرية للعيون وعلى رأسها السيدة المديرة كل سنة للجالية المغربية المقيمة بالخارج من خلال توفير كل الظروف والشروط وتقديم المشورة والدعم التقني والقانوني هذا بالإضافة إلى المعالجة القبيلة لمشاريعهم الاستثمارية ودراسة طلباتهم وكذلك شكاياتهم في وقت وجيز.
وخلال هذا اليوم زار رواق الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء عدد مهم من الزوار تم تقديم الشروحات لهم وتمت الإجابة على تساؤلاتهم.

  اجتماع تسليم المهام والسلط المتعلقة بإلحاق عمالة السمارة بنطاق المجال الترابي للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء

طبقا للمرسوم رقم 2.17.634 الصادر بتاريخ 28 فبراير 2018 المتعلق بنطاق اختصاص الوكالات الحضرية والصادر بالجريدة الرسمية عدد 6653 بتاريخ 05 مارس من نفس السنة، و تطبيقا للدورية الوزارية رقم 2156 بتاريخ 13 مارس 2018 تم مساء يوم الأربعاء 21 مارس 2018 بمقر الوكالة الحضرية للعيون اجتماع تسليم المهام والسلط المتعلقة بإلحاق عمالة السمارة بنطاق المجال الترابي للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء، بين السيدة توفة أندور مديرة الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء، كطرف مستقبل، والسيد محمد النجار مدير الوكالة الحضرية لكلميم واد نون، كطرف مسلم، بحضور السيد رشيد الناجح المفتش الجهوي لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وكذا كل من رؤساء المديريات وبعض الأطر بهاتين الوكالتين الحضريتين تم من خلاله تسليم كل الملفات المتعلقة بالتسيير الإداري والمالي والملفات المتعلقة بدراسات التعمير والدراسات العامة وكذا المتعلقة منها بالشؤون القانونية والعقارية والتدبير الحضري.


خلال الاجتماع تم التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل التمويل و الإشراف التقني لإنجاز وثائق التعمير والدراسات العامة والخاصة، ينص موضوعها على التمويل والإشراف التقني لإنجاز وثائق التعمير والدراسات المتواجدة في دائرة النفوذ الترابي للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء. ويندرج في إطار برنامج عمل الوكالة الحضرية لكلميم واد نون (كلميم السمارة سابقا) لسنة 2018 المتعلق بإقليم السمارة .


المناسبة كانت كذلك فرصة للنقاش وسرد تجربة الوكالة الحضرية لكلميم واد نون في تدبير التعمير بمدينة السمارة خلال السنوات السابقة و طرح الإشكالات المرتبطة بهذا المجال، وفرصة أيضا للوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء من أجل رصد هذه الإشكالات ومناقشة بعض الحلول الممكنة ووضع تصور أولي لاستراتيجيتها في النهوض بهذا الإقليم المتميز تاريخيا وأثريا ودينيا.


وفي ختام الإجتماع تم الاتفاق على تظافر الجهود بين مسؤولي الوكالتين الحضريتين بغية استكمال الدراسات في طور الإنجاز في الآجال المحددة والعمل على التنسيق المشترك خلال مدة إنجاز ها.


 Signature de la charte paysagère et Architecturale de Tarfaya

Dans le cadre des efforts déployés pour améliorer le cadre bâti dans les villes de la région de Laâyoune Sakia El-hamra et afin de développer et promouvoir une nouvelle approche des pratiques d’encadrement de la production architecturale et urbanistique dans ce territoire, à travers la mise en place d’un outil spécifique d’assistance à la maitrise d’ouvrage et suite à l’achèvement de l’étude de la charte architecturale, urbanistique et paysagère de la ville de Tarfaya, Une journée de vulgarisation et de sensibilisation au profil des architectes et des acteurs locaux, a été organisée par l’agence urbaine de Laâyoune, le 26 Avril 2017, au siège de la commune territoriale de Tarfaya.

Cette journée a porté sur la présentation de la charte, ses enjeux, ainsi que ses objectifs qui consistent en la mise en place d’éléments de référence pour une production architecturale et urbanistique harmonieuses. Parmi les points évoqués, l’on cite :
* L'intervention et le ravalement des façades le long des grands axes;
* La mise en valeur du tissu existant par le traitement de l'espace public et l'injection de l'élément végétal adapté;
* L'ordonnancement des boulevards et avenues;
* Les matériaux de construction et couleurs à utiliser;
* Les composantes de l'espace public urbain (Mobilier Urbain,...);
* Le traitement des différents éléments architectoniques;
* L'aménagement des espaces ouverts et naturels;
Ensuite, la rencontre a été couronnée par la signature de la charte par le Gouverneur de la Province de Tarfaya, le Président du Conseil Provincial de Tarfaya, le Président de la Commune Territoriale, l’Inspecteur Régional de l’Urbanisme et de l’Aménagement du Territoire, la Directrice de l’Agence Urbaine de Laâyoune et le Président du Conseil Régional de l’Ordre des Architectes du Sud.

  IMAGES ET TITRE
JUILLET 2020
D L M M J V S
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31
7/4/2020

 

                         Agence Urbaine Laayoune © Copyright 2010 WidesoftGPP  
>